المرطب الإسفنجي أم مرطب البوليمر أكريل

حتى وقت قريب كانت المرطبات تستخدم نفس الآلية البسيطة. فقد كانت جميعها مزودة بعلبة بلاستيكية أو معدنية تحتوي على إسفنجة تعمل كمرطب، وكان أشهر مصنع لهذه المرطبات هو شركة كريدو الفرنسية. لذا يستخدم مصطلح كريدو كثيرًا كمرادف لمثل هذه المرطبات المعتمدة على الإسفنج. وحيث أنه ليس من الصعب صناعة هذه الوحدات، فقد تم نسخها سريعًا من جانب شركات تصنيع في جنوب شرق آسيا، وقاموا بعرضها بسعر أقل كثيرًا من سعر مرطبات كريدو وبمواصفات مماثلة. وعند استخدام المرطبات الإسفنجية يستحسن استخدام محاليل البروبيلين جليكول الخاصة، حيث تقوم بتحسين صفات المرطبات الإسفنجية.

وخلال السنوات القليلة الماضية كانت شركات التصنيع تقوم بتجارب على نظم بديلة للترطيب، ولكن للأسف، كانت على حساب مشتري صندوق الترطيب في بعض الأحيان، لأن حتى شركات تصنيع صناديق الترطيب المعروفة قامت بتقديم أنظمة غير مكتملة لم تصمد أمام اختبار الزمن. وفي النهاية، لم يصبح منتشرًا بين مختلف ماركات صناديق الترطيب إلا المرطبات القائمة على البوليمر أكريل كبديل للمرطبات الإسفنجية التي ما تزال سائدة. وإذا تم استخدام البوليمر الصحيح يكون لهذه المرطبات خاصية إيجابية للغاية، وهي إمكانية جعل الرطوبة النسبية مستقرة عند مستوى 70-72%. ولكن للأسف، ليس من المضمون دائمًا أن يتم استخدام البوليمر الصحيح بداخل كل المرطبات القائمة على الأكريل بوليمر.

ويمكن للأكريل بوليمر عالي التقنية داخل عنصر المرطب أن يمتص كميات كبيرة من السوائل، ويجب ملأه بالماء المقطر فقط. وعلى الرغم من ذلك، يجب أيضًا ملاحظة أن مستوى الرطوبة داخل صندوق ترطيب جديد ذو مرطب يعتمد على الأكريل بوليمر لا يستقر إلا بعد ما يقرب من يومين.

والمحصلة أن مرطبات الأكريل بوليمر ينصح بها للغاية حيث أنها تحافظ على مستوى رطوبة أكثر استقرارًا وتتطلب مراقبة وصيانة أقل من جانب المستخدم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن خطر الإصابة بالبكتريا أقل في المرطبات البوليمر منه في المرطبات الإسفنجية. ولكن خطر الإصابة بالبكتريا لا يمكن التخلص منه نهائيًا، كما يدعى البعض أحيانًا. ولكي يتم خفض خطر الإصابة بالبكتريا يجب أن يتم استبدال أي مرطب (ٍسواء كان إسفنجي أو بوليمر) بعد حوالي عامين!

وتقدم أدوريني مع “مرطب أدوريني المتميز” واحدًا من أفضل نظم الترطيب السلبية القائمة على صوف الأكريل بوليمر عالي التقنية. ويتم استكمال تأثير التعديل الذاتي لصوف الأكريل بوليمر بإمكانية الضبط الدقيق للرطوبة الصادرة عبر فتحات قابلة للضبط في علبة المرطب.

وعامة تقوم نظم الترطيب البسيطة الإسفنجية بتقديم أداء ترطيبي كاف إذا كان محلول البروبيلين جليكول السابق ذكره قد تم توزيعه بالتساوي (انظر سائل البروبيلين جليكول). وتمتلك المرطبات القائمة على الأكريل بوليمر قدرة فائقة للحفاظ على رطوبة ثابتة. واستخدام الأكريل بوليمر يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالبكتريا وعلى مدى أطول يعوض السعر الأكثر ارتفاعا للمرطبات القائمة على البوليمر أنها توفر في عدم الحاجة لشراء محاليل البروبيلين جليكول الخاصة.

ويمكن حاليًا شراء مرطبات إلكترونية تعمل بمعالجات دقيقة مثل أدوريني سيجار هيفين بأسعار معقولة للغاية، وهي بكل تأكيد أفضل وأنسب خيار.

الاستمرار إلى سائل المرطب الصحيح

VN:F [1.9.13_1145]
Rating: 3.7/5 (52)
  • Facebook
  • StumbleUpon
  • Twitter

*